فصل: (سورة المائدة: آية 32)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة المائدة: الآيات 29- 30]

{إِنِّي أُرِيدُ أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ وَذلِكَ جَزاءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ (30)}
{إِنِّي أُرِيدُ} إن واسمها وجملة {أُرِيدُ} خبرها {أَنْ تَبُوءَ بِإِثْمِي} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والمصدر المؤول من أن والفعل مفعول تريد {وَإِثْمِكَ} عطف على إثمي {فَتَكُونَ مِنْ أَصْحابِ النَّارِ} الجار والمجرور من أصحاب متعلقان بمحذوف خبر الفعل المضارع الناقص تكون واسمها ضمير مستتر تقديره أنت والجملة معطوفة على تبوء {النَّارِ} مضاف إليه {وَذلِكَ جَزاءُ} مبتدأ وخبر {الظَّالِمِينَ} مضاف إليه والجملة مستأنفة وجملة {إِنِّي أُرِيدُ} تعليلية أيضا. {فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ} طوّع فعل ماض تعلق به الجار والمجرور له ونفسه فاعله وقتل مفعوله والجملة استئنافية {أَخِيهِ} مضاف إليه مجرور بالياء لأنه من الأسماء الخمسة {فَقَتَلَهُ} الجملة معطوفة {فَأَصْبَحَ مِنَ الْخاسِرِينَ} الجار والمجرور متعلقان بخبر الفعل الناقص أصبح واسمها ضمير مستتر تقديره: هو والجملة معطوفة.

.[سورة المائدة: آية 31]

{فَبَعَثَ اللَّهُ غُرابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ قالَ يا وَيْلَتى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هذَا الْغُرابِ فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)}
{فَبَعَثَ اللَّهُ غُرابًا} فبعث فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل وغرابا مفعول به والجملة مستأنفة {يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ} الجملة في محل نصب صفة غرابا {لِيُرِيَهُ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والهاء مفعوله والمصدر المؤول في محل جر باللام والجار والمجرور متعلقان بيبحث {كَيْفَ} اسم استفهام في محل نصب على الحال {يُوارِي سَوْأَةَ أَخِيهِ} يواري مضارع مرفوع ومفعوله وأخيه مضاف إليه مجرور بالياء {قالَ} ماض {يا وَيْلَتى} منادى مضاف منصوب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم والتي أبدلت ألفا والجملة مقول القول {أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ} المصدر المؤول من أن والفعل الناقص في محل جر بحرف الجر المقدر متعلقان بعجزت واسم أكون ضمير مستتر تقديره: أنا. {مِثْلَ} خبرها {هذَا الْغُرابِ} اسم الإشارة في محل جر بالإضافة والغراب بدل {فَأُوارِيَ سَوْأَةَ أَخِي} عطف على أن أكون {فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ} مثل أصبح من الخاسرين في الآية السابقة والجملة معطوفة.

.[سورة المائدة: آية 32]

{مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا عَلى بَنِي إِسْرائِيلَ أَنَّهُ مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا وَلَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ (32)}
{مِنْ أَجْلِ ذلِكَ كَتَبْنا} الجار والمجرور من أجل متعلقان بالفعل كتب ونا فاعله واسم الإشارة ذلك في محل جر بالإضافة {عَلى بَنِي} اسم مجرور بالياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم وحذفت النون للإضافة والجار والمجرور متعلقان بكتبنا {إِسْرائِيلَ} مضاف إليه مجرور بالفتحة {أَنَّهُ} أن وضمير الشأن اسمها {مَنْ قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ} قتل فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بغير ونفسا مفعوله وفاعله مستتر واسم الشرط من في محل رفع مبتدأ ونفس مضاف إليه {أَوْ فَسادٍ} عطف {فِي الْأَرْضِ} متعلقان بالمصدر فساد {فَكَأَنَّما قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا} الفاء رابطة وكأنما كافة ومكفوفة وماض ومفعوله وفاعله مستتر وجميعا حال {وَمَنْ أَحْياها فَكَأَنَّما أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا} إعرابها كإعراب ما قبلها. {وَلَقَدْ جاءَتْهُمْ رُسُلُنا بِالْبَيِّناتِ} جاءتهم فعل ماض ومفعوله ورسلنا فاعله والجار والمجرور متعلقان بالفعل والجملة جواب القسم لا محل لها بعد اللام الواقعة في جواب القسم {ثُمَّ إِنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ بَعْدَ ذلِكَ فِي الْأَرْضِ لَمُسْرِفُونَ} إن واسمها، ولمسرفون خبرها واللام هي المزحلقة ومنهم متعلقان بكثيرا والظرف بعد متعلق بمسرفون وكذلك الجار والمجرور في الأرض. واسم الإشارة ذلك في محل جر بالإضافة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة المائدة: الآيات 33- 34]

{إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ يُحارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (33) إِلاَّ الَّذِينَ تابُوا مِنْ قَبْلِ أَنْ تَقْدِرُوا عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (34)}
{إِنَّما جَزاءُ الَّذِينَ} جزاء مبتدأ واسم الموصول في محل جر بالإضافة و{إِنَّما} كافة ومكفوفة وجملة {يُحارِبُونَ اللَّهَ} صلة الموصول {وَرَسُولَهُ} عطف على لفظ الجلالة اللّه {وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ} الجملة معطوفة {فَسادًا} حال منصوبة أو مفعول لأجله {أَنْ يُقَتَّلُوا} المصدر المؤول من أن الناصبة والفعل المضارع في محل رفع خبر المبتدأ جزاء والواو نائب فاعل {أَوْ يُصَلَّبُوا} عطف {أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ} فعل مضارع مبني للمجهول وأيديهم نائب فاعله المرفوع بالضمة المقدرة على الياء للثقل {وَأَرْجُلُهُمْ} عطف على أيديهم {مِنْ خِلافٍ} متعلقان بمحذوف حال من أيديهم وأرجلهم والجملة معطوفة. {أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ} مضارع مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والواو نائب فاعله والجملة معطوفة {ذلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيا} اسم الإشارة مبتدأ وخزي مبتدأ ثان لهم خبره وهذه الجملة الاسمية خبر ذلك وفي الدنيا متعلقان بمحذوف صفة خزي {وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ} لهم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب في الآخرة متعلقان بمحذوف حال {عَظِيمٌ} صفة والجملة معطوفة. {إِلَّا الَّذِينَ} اسم الموصول في محل نصب على الاستثناء، بإلا {تابُوا مِنْ قَبْلِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة صلة الموصول {أَنْ تَقْدِرُوا} المصدر المؤول في محل جر بالإضافة {عَلَيْهِمْ} متعلقان بتقدروا {فَاعْلَمُوا} فعل أمر والواو فاعل والجملة مستأنفة {أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} أن ولفظ الجلالة اسمها وغفور ورحيم خبراها، والجملة سدت مسد مفعولي اعلموا.

.[سورة المائدة: الآيات 35- 36]

{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ وَجاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (35) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ ما فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذابِ يَوْمِ الْقِيامَةِ ما تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (36)}
{يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا} أي منادى نكرة مقصودة واسم الموصول بدل والجملة صلة الموصول {اتَّقُوا اللَّهَ} فعل أمر وفاعل ولفظ الجلالة مفعول به {وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما أو بالوسيلة بعدها والجملة معطوفة {وَجاهِدُوا فِي سَبِيلِهِ} الجملة معطوفة {لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} لعل واسمها وجملة تفلحون خبرها والجملة تعليلية. {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} إن واسم الموصول اسمها والجملة خبرها {لَوْ أَنَّ لَهُمْ ما فِي الْأَرْضِ} لهم متعلقان بمحذوف خبر أن وفي الأرض متعلقان بمحذوف صلة الموصول واسم الموصول ما في محل نصب اسم إن ولو حرف شرط {جَمِيعًا} حال {وَمِثْلَهُ} عطف على ما {مَعَهُ} ظرف مكان متعلق بمحذوف حال مثله {لِيَفْتَدُوا بِهِ} فعل مضارع منصوب بأن المضمرة والواو فاعله والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أن {مِنْ عَذابِ} متعلقان بالفعل قبلهما {يَوْمِ} مضاف إليه {الْقِيامَةِ} مضاف إليه أيضا. {ما تُقُبِّلَ مِنْهُمْ} فعل ماض مبني للمجهول تعلق به الجار والمجرور والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم {وَلَهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ: عذاب {أَلِيمٌ} صفة والجملة معطوفة على ما قبلها.

.[سورة المائدة: آية 37]

{يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَما هُمْ بِخارِجِينَ مِنْها وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ (37)}
{يُرِيدُونَ} مضارع مرفوع والواو فاعله {أَنْ يَخْرُجُوا} مضارع منصوب وفاعله والمصدر المؤول في محل نصب مفعول به {مِنَ النَّارِ} متعلقان بالفعل قبلهما {وَما هُمْ بِخارِجِينَ} ما الحجازية تعمل عمل ليس والضمير المنفصل اسمها بخارجين خبرها والباء حرف جر زائد {مِنْها} متعلقان باسم الفاعل خارجين وجملة {وَما هُمْ..} حالية {وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ} لهم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ عذاب ومقيم صفته والجملة معطوفة.

.[سورة المائدة: الآيات 38- 39]

{وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما جَزاءً بِما كَسَبا نَكالًا مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَنْ تابَ مِنْ بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (39)}
{وَالسَّارِقُ} الواو استئنافية السارق مبتدأ خبره محذوف أي: فيما يتلى عليكم على حذف المضاف وإبقاء المضاف إليه والتقدير حكم السارق والسارقة فيما.. {وَالسَّارِقَةُ} عطف {فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُما} فعل أمر وفاعل ومفعول به منصوب بالفتح {جَزاءً} مفعول لأجله {بِما كَسَبا} فعل ماض والألف فاعل والمصدر المؤول من ما المصدرية والفعل في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالمصدر {جَزاءً} ويجوز أن تكون ما موصولية. {نَكالًا} مفعول لأجله أو بدل جزاء {مِنَ اللَّهِ} لفظ الجلالة مجرور بمن متعلقان بنكالا {وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة. {فَمَنْ تابَ مِنْ بَعْدِ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما وهو في محل جزم فعل الشرط واسم الشرط من مبتدأ {ظُلْمِهِ} مضاف إليه {وَأَصْلَحَ} عطف على تاب {فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ} إن ولفظ الجلالة اسمها والجملة خبرها وجملة {إِنَّ} في محل جزم جواب الشرط وهذا الجواب مع فعل الشرط خبر من {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن ولفظ الجلالة اسمها وغفور ورحيم خبراها والجملة مستأنفة.

.[سورة المائدة: آية 40]

{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (40)}
{أَلَمْ تَعْلَمْ} مضارع مجزوم بلم والهمزة للاستفهام {أَنَّ اللَّهَ لَهُ مُلْكُ السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} له متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ ملك والجملة الاسمية خبر أن واللّه لفظ الجلالة اسمها والسموات مضاف إليه والأرض عطف {يُعَذِّبُ مَنْ يَشاءُ} اسم الموصول مفعول به للفعل يعذب والجملة مستأنفة وجملة {يَشاءُ} صلة الموصول {وَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشاءُ} لمن متعلقان بيغفر والجملة معطوفة. وأن وما بعدها سدت مسد مفعولي تعلم {وَاللَّهُ عَلى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} اللّه لفظ الجلالة مبتدأ وقدير خبر تعلق به الجار والمجرور قبله والجملة مستأنفة.

.[سورة المائدة: آية 41]

{يا أَيُّهَا الرَّسُولُ لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ مِنَ الَّذِينَ قالُوا آمَنَّا بِأَفْواهِهِمْ وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ وَمِنَ الَّذِينَ هادُوا سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ لَمْ يَأْتُوكَ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَواضِعِهِ يَقُولُونَ إِنْ أُوتِيتُمْ هذا فَخُذُوهُ وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا أُولئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ قُلُوبَهُمْ لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ عَظِيمٌ (41)}
{يا أَيُّهَا} يا أداة نداء أي منادى مضاف {الرَّسُولُ} بدل {لا يَحْزُنْكَ الَّذِينَ} فعل مضارع مجزوم بلا والكاف مفعوله واسم الموصول فاعله والجملة ابتدائية وجملة {يُسارِعُونَ فِي الْكُفْرِ} صلة الموصول {مِنَ الَّذِينَ} متعلقان بمحذوف حال وجملة {قالُوا} صلة الموصول {آمَنَّا} فعل ماض ونا فاعله والجملة مقول القول {بِأَفْواهِهِمْ} متعلقان بقالوا {وَلَمْ تُؤْمِنْ قُلُوبُهُمْ} مضارع مجزوم وفاعله والجملة في محل نصب حال {وَمِنَ الَّذِينَ هادُوا} عطف على الذين قالوا. {سَمَّاعُونَ} خبر لمبتدأ محذوف تقديره: هم سماعون {لِلْكَذِبِ} متعلقان بسماعون {سَمَّاعُونَ لِقَوْمٍ آخَرِينَ} بدل من سماعون الأولى تعلق به الجار والمجرور بعده وآخرين صفة. {لَمْ يَأْتُوكَ} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله والكاف مفعوله والجملة صفة ثانية لقوم. {يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ مِنْ بَعْدِ مَواضِعِهِ} يحرفون فعل مضارع تعلق به الجار والمجرور وفاعله ومفعوله ومواضعه مضاف إليه وثمة مضاف محذوف أي: من بعد وضعه في مواضعه {يَقُولُونَ} فعل مضارع وفاعل والجملة مستأنفة وجملة {يُحَرِّفُونَ} صفة ثالثة. {إِنْ أُوتِيتُمْ هذا} أو تيتم فعل ماض مبني للمجهول في محل جزم فعل الشرط والتاء نائب فاعله واسم الإشارة مفعوله الثاني ونائب الفاعل هو المفعول الأول {فَخُذُوهُ} الفاء رابطة وفعل أمر وفاعله ومفعوله والجملة في محل جزم جواب الشرط {وَإِنْ لَمْ تُؤْتَوْهُ فَاحْذَرُوا} فعل مضارع مبني للمجهول مجزوم بلم وهو فعل الشرط والواو نائب فاعله والهاء مفعوله الثاني، فاحذروا: الجملة في محل جزم جواب الشرط {وَمَنْ يُرِدِ اللَّهُ فِتْنَتَهُ} فعل مضارع وفاعله ومفعوله واسم الشرط مبتدأ. {فَلَنْ تَمْلِكَ لَهُ} الجار والمجرور متعلقان بالفعل قبلهما والجملة في محل جزم جواب الشرط {مِنَ اللَّهِ شَيْئًا} من اللّه متعلقان بمحذوف حال من المفعول به بعدهما. {أُولئِكَ الَّذِينَ} اسم الإشارة مبتدأ واسم الموصول خبره {لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يُطَهِّرَ} مضارع مجزوم ولفظ الجلالة فاعله والمصدر المؤول مفعوله والجملة صلة الموصول {قُلُوبُهُمْ} مفعول يطهر {لَهُمْ فِي الدُّنْيا خِزْيٌ} لهم متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ خزي {فِي الدُّنْيا} متعلقان بمحذوف حال والجملة خبر ثان لاسم الإشارة {وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذابٌ} عطف {عَظِيمٌ} صفة.